باحثون يطورون جهازاً للكشف عن كورونا باستخدام الهاتف

0
501

يعمل باحثون أمريكيون على تطوير طريقة جديدة للكشف عن فيروس كورونا باستخدام الهاتف الذكي.

ويقول الباحثون في جامعة يوتا إن ما بدأ كجهاز للمساعدة في اكتشاف فيروس زيكا يمكن برمجته للكشف عن فيروس كوفيد-19.

وقال الدكتور مسعود عازار، الأستاذ بجامعة يوتا والمهندس الرئيسي للمشروع “نموذجنا الأولي سيكون بحجم قطعة نقدية، وسيتواصل مع هاتف محمول باستخدام وصلة البلوتوث”.

وسيكون الجهاز قادراً على اختبار واكتشاف فيروس كوفيد-19 إذا قام شخص ما بالتنفس أو السعال أو العطاس أو النفخ على جهاز استشعار مزود به. سيتم بعد ذلك عرض النتائج على الهاتف الذكي في غضون 60 ثانية.

ويمكن للجهاز أيضاً اختبار الفيروس على الأسطح باستخدام مسحة منها ووضعها على المستشعر. وسيكون المستشعر قابلاً لإعادة الاستخدام لأنه سيدمر العينة السابقة بتيار كهربائي صغير.

ويقول الدكتور عازار إنه يريد أن يجعل من الممكن إرسال النتائج إلى الوكالات الصحية أيضاً، وأضاف “بضغطة على الزر يمكنه أن يرسل المعلومات لى موقع مركزي أو مراكز السيطرة على الأمراض أو أي سلطة أخرى تحددها في خياراتك، وبعد ذلك يمكن تحديث الخريطة في الوقت الحقيقي”.

ويأمل عازار في الحصول على نموذج أولي من الجهاز يعمل خلال شهرين. في حين ستستغرق التجارب السريرية شهراً آخر، بحسب صحيفة سي بي إس سكرمنتو.

وقال عازار “من حيث المبدأ، يمكننا وضع هذه الأجهزة في المتناول، وبمجرد أن ننتجها على نطاق واسع بتكلفة زهيدة، سيصبح بإمكان الجميع الحصول عليها”.

NO COMMENTS

LEAVE A REPLY