فوائد الصمغ العربي للكلى وطريقة استخدامه

0
685

الصمغ العربي الصمغ هو مادة لزجة دبقة لا لون لها ولا رائحة، تخرج بصورة طبيعيّة أو بسبب حالة مرضية من غصون النباتات البريّة، لا سيما تلك الموجودة في سواحل السنغال، والصومال، والسودان التي تنتج 85% من نسبة الصمغ في العالم، والصمغ العربي مصدر مهم لاحتوائه على أنواع عديدة من السكريات منها سكر أرابينوز، والريبوز، فهو يتكوّن من البروتينات السكرية والسكريات المتعدّدة، وعند ذوبانه في الماء الحارّ يشكل خيوطاً تمتاز بلزوجتها وطعمها الحامض.

فوائد الصمغ العربي للكلى وطريقة استخدامه :

أهمّ مكوّنات الصمغ العربي الألياف، وهذا ما يجعله علاجاً ناجعاً وفعالاً في علاج مرض الفشل الكلوي، حيث إنّ السبب الرئيسي للفشل الكلوي هو زيادة تركيز المواد التي تنتج من عملية هضم البروتينات، وللحفاظ على معدل تركيز هذه المواد والتخلص من النواتج المحتجزة، لا بدّ من اعتماد وصفات غذائيّة قليلة البروتين وغنية بالألياف، وذلك لأنّ الألياف تتخمر بمساعدة بكتيريا القولون وتستخدم النواتج البروتينيّة لإنتاج الطاقة والنموّ، كما أنّها تساعد على امتصاص النيتروجين، ممّا يحفز إفراز الفضلات، لذلك ينصح مرضى الفشل الكلوي باستخدام الصمغ العربي ليصبح بمقدورهم الاستغناء عن الغسيل الكلوي الدوري، وذلك عن طريق تناول جرعات منتظمة من مطحون الصمغ العربي، حيث تتم إذابة مقدار ملعقتين منه في كوب من الماء وتناوله صباحاً مساءً.

أنواع الصمغ العربي:

 هناك ثلاثة أنواع من الصمغ العربي ولكلّ منها استخداماته الخاصة، وهذه الأنواع هي:

1/   الصمغ العربي هشاب، ويساعد في التقليل من نسبة المخلفات النيتروجينية في الدم لا سيما البولينا

2/    صمغ الطلحة، يدخل في صناعة بعض المواد مثل الألوان، ومواد التجميل.

3/    صمغ اللبان الذكر، يستخدم في الصناعات الطبيّة مثل صناعة العقاقير التي تعالج أمراض الصدر.

فوائد الصمغ العربي :

  •  يقلل من نسبة الكولسترول في الدم، كما أنّه يعالج السمنة حيث إنّه يقلّل من نسبة الدهون المخزّنة في الجسم ومؤشّر كتلة الجسم بشكل واضح وملحوظ
  •  يقاوم تجمع البكتريا في الأسنان خاصّة في مراحل التسوّس الأولى.
  • ·       يعدّل خصائص المواد الغذائيّة الفيزيائيّة. يدخل في تركيب بعض المستحضرات الطبيّة الموضعية التي تعزّز التئام الجروح، بالإضافة إلى عقاقير علاج السعال، والمعدة، والأمعاء، ويخفّف من حالات تهيج الأغشية المخاطية.
  • ·       يرفع من معدل الأحماض الدهنية التي تساعد في وقاية الجسم من السموم، كما أنّه يقي من أمراض السرطان.
  • يمنع تراكم الفضلات البرازية، حيث إنّه يسهل عملية الإخراج. يعزّز نموّ البكتريا المفيدة للجسم والتي تساعد الجسم على التخلّص من أمراض عديدة.
  • يحافظ على توازن معدل السكر في الدم.

NO COMMENTS

LEAVE A REPLY