انطلاق حملة التلقيح ضد الكوليرا في السودان

1
1380

 

بيان صادر عن وزارة الصحة الاتحادية في السودان ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف

 

الخرطوم، 11 تشرين الأول/أكتوبر 2019 – “أطلق السودان حملة للتلقيح عن طريق الفم ضد الكوليرا لمواجهة التفشي المستمر لهذا الوباء. سيتم خلال الأيام الخمسة المقبلة تلقيح أكثر من 1.6 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين عام واحد وما فوق، وذلك في ولايتيّ النيل الأزرق وسنّار.

إعلان وزارة الصحة الاتحادية في السودان في الشهر الماضي عن تفشي وباء الكوليرا أتاح للسلطات الوطنية والحكومات في الولايات والشركاء الصحيين بأن يتصرفوا بشكل عاجل ويقوموا بالاستجابة لتفشي الوباء.

منذ صدور الإعلان في 8 أيلول/سبتمبر، تم الإبلاغ عن 262 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا، وعن ثماني حالات وفاة لها علاقة بالوباء منذ 9 تشرين الأول/أكتوبر، في ولايتيّ النيل الأزرق وسنّار. لم يتمّ الإبلاغ عن أي حالة وفيات مرتبطة بالكوليرا منذ منتصف أيلول/سبتمبر.

تم بنجاح شراء وشحن اللقاحات بتمويل من ’التحالف الدولي للقاحات(GAVI) ، كما يوفر ’التحالف الدولي للقاحات‘ ما يقرب من 2 مليون دولار أمريكي لتغطية التكاليف اللازمة لتشغيل الحملة.

لقد تضافرت جهودنا للاستجابة بأسرع وقت ممكن لاحتواء التفشي الحالي للكوليرا ومنع انتشارها في السودان. هذا ومن شأن حملة التلقيح التي بدأت اليوم بالتزامن مع تدابير أخرى بما فيها رفع مستوى توفير المياه والصرف الصحي والنظافة وتعزيز المراقبة والإمدادات التي يتم التزويد بها مُسبقًا وإدارة الحالات، بأن تساعد في حماية الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالوباء.

 “سوف تُختتم الجولة الأولى من الحملة في 16 تشرين الأول/أكتوبر، وستليها جولة ثانية في غضون أربعة إلى ستة أسابيع، وذلك لتوفير جرعة إضافية تضمن حماية الأشخاص من الإصابة بالوباء لمدة ثلاث سنوات على الأقل.

“تمّ تدريب أكثر من 3560 شخص لكي يقوموا بمهمة التلقيح، وأكثر من 2240 شخص للعمل في إطار التعبئة الاجتماعية، وما يقرب من 70 مراقب مستقل، وعملية التدريب والنشر هذه في الولايتين المصابتين بالوباء هي جزء من الحملة”.

1 COMMENT

LEAVE A REPLY