من هو الدكتور أكرم علي التوم ؟

0
1344

اختار رئيس الحكومة الانتقالية الدكتور عبدالله حمدوك الدكتور أكرم علي التوم ليشغل منصب وزير الصحة السوداني في اول حكومة سودانية تأتي بعد انتهاء نظام البشير ويعتبر الدكتور التوم من الكفاءات الطبية المهمة في السودان .

من هو الدكتور أكرم علي التوم ؟

‏دكتور أكرم علي التوم – وزير الصحة

* مكان وتاريخ الميلاد: امدرمان، السودان ١٨ ديسمبر ١٩٦١.

التعليم والتأهيل العلمي والجوائز التقديرية:

* نال بكالوريوس طب وجراحة – جامعة الخرطوم (1985)

* حاز علي منحة فولبرايت للدراسات العليا (1992-1993)

‏* نال شهادة الماجستير في الصحة العامة MPH من جامعة جونز هوبكنز (1993).

* حصل على جائزة منظمة الصحة العالمية لافضل مدير في الإقليم الأفريقي (2009).

* انتخب كزميل متميز بكلية الصحة العامة ، الكلية الملكية للأطباء الباطنيين في المملكة المتحدة (2015).

* من أهم منجزاته كانت ‏صياغة “استراتيجية الصحة للقارة الأفريقية 2016-2030″؛ وقد تمت إجازتها بواسطة وزراء الصحة الأفارقة واعتمادها من رؤساء دول الاتحاد الأفريقي عام ٢٠١٦.

الخبرة المهنية:

• أكثر من 6 سنوات خبرة داخل السودان و 24 عاماً من الخبرة العالمية في مجال الصحة العامة.

‏* ملتزم بالنهوض بالتنمية المستدامة والتغطية الصحية الشاملة للفئات المهمشة والمستلبة في اامجتمع من خلال تطوير وتنسيق وقيادة السياسات متعددة القطاعات، المستنيرة بالأدلة وكذلك لتعزيز النظم الصحية والمجتمعية ، وصياغة واصلاح سياسات الصحة العامة و التخطيط استراتيجي.

‏• له خبرة خاصة ومميزة في برامج الصحة الإنجابية المتكاملة ، صحة الأم والطفل والمراهقين ، التغذية ، مكافحة الأمراض السارية وغير السارية.

• خبرة واسعة في ادارة البرامج الصحية والتنموية وتقديم الاستشارات الفنية وإجراء البحوث في البلدان الصناعية والبلدان المنخفضة و المتوسطة الدخل و

‏الدول الهشة في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. من بين الدول التي عمل فيها: إثيوبيا ، رواندا ، سيراليون ، جنوب السودان ، تنزانيا ، أوغندا ، أرمينيا ، أذربيجان ، البوسنة والهرسك ، جورجيا ، كازاخستان ، الاتحاد الروسي طاجيكستان ، إندونيسيا ، ميانمار ، تايلاند ،‏تيمور الشرقية ، أفغانستان ، مصر ، الأردن، الصومال، السودان ، اوزباكستان، إيران و فيتنام.

• خبرة عملية مع منظمات الأمم المتحدة الآخرين (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، اليونيسيف ، البنك الدولي ، صندوق الأمم المتحدة للسكان، برامج الغذاء العالمي، الخ الخ)

‏ومع الجهات المانحة (الأمم المتحدة، الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا ، البنك الدولي، الحكومة الأمريكية الخ) وكذلك تحضير الموارد بنجاح مع العديد من الجهات المانحة (الاتحاد الأوروبي، حكومات إيطاليا وكندا والنرويج والسويد والكويت وعمان الخ).

‏• الفعالية في التنسيق و في انشاء الشراكات الاستراتيجية التي تركز على النتائج والشراكات بين القطاعين العام والخاص، وذلك من خلال التواصل الفعال ومهارات التفاوض الناجحة في دعم أولويات الصحة العامة.

• علاقات واسعة وخبرة في التعامل مع مستويات التمثيل الرفيعة في الدول والمنظمات.

‏• اللغات: اللغة العربية الأم، اللغة الإنجليزية بامتياز، ومعرفة جيدة بالفرنسية.

NO COMMENTS

LEAVE A REPLY